إدارة المنتدى


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مكونات محرك السيارة :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the_honest
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 708
العمر : 35
Localisation : Morocco
Emploi : admin
Loisirs : websites
تاريخ التسجيل : 13/02/2007

مُساهمةموضوع: مكونات محرك السيارة :   الثلاثاء أبريل 17, 2007 4:57 am

مكونات محرك السيارة :

/ الاسطوانة Cylinder :
هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون :-



1- ترتيب الاسطوانات في خط طولي مستقيم او ( تتابعي )



تبعا للحاجه في القوه من 60 الى 90 درجه وكلها معطيات يحددها الصانع بناءا على نوع الفئه واستخدامها. 2- ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V وقد تختلف ميلان الزاويه





3- ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V



--------------------------------------------------------
البواجي ( البلاكات ) Spark plug :
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته وكل ما ضعفت الشراره قلت معها قوه المحرك .
------------------------------------------------------
الصمامات Valves :
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط تغلق تماما وقد عمد الصانعين الى زياده عدد هذه الصمامات لتوفير مزيدا من القوه من جهه وتصريف اكبر للعادم من جهه لعدم خنق الغازات في غرفه الاحتراق .
------------------------------------------------------
المكبس Piston :
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة ويسمى رأس هذه الاسطوانات السلندر ويغطى بماده تسمى الحديد الزهر او من الالمنيوم مخلوطه بالمغنيسيوم لاكسابها صفات الصلابه ولتحمل الحراره العاليه.
------------------------------------------------------
حلقات المكبس Piston rings :
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.
------------------------------------------------------
غرفة الاحتراق
وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
------------------------------------------------------
عمود التوصيل Connecting rod :
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.
------------------------------------------------------
عمود الكرنك Crank shaft :
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.
------------------------------------------------------
وعاء الزيت ( Sump ) :
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft.




__________________
عندما يزرع الامل ......... بكذبه

تستطيع ان تحيا ميتا .. متى شئت ...

وتستطيع الموت ... حيا .. متى اردت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.jadid.withme.us
 
مكونات محرك السيارة :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة المنتدى :: السيارات-
انتقل الى: